السبورة كوسيلة تعليمية :
السبورة أقدم الوسائل التعليمية و أكثرها دوما في تاريخ التعليم و لا يمكن لأي معلم الاستغناء عنها ، و تأتي أهميتها في النقاط التالية :
1- أنها أكثر الوسائل انتشارا بالمدارس و أقلها تكلفة ، و أطولها عمرا 0
2- أن إستخدامها يتيح الفرص أمام المعلمين للإبتكار و التجديد و الإبداع بما يعكس شخصية المعلم و ذوقياته و إدراكه الشامل لأهدافها التربوية 0
3- أنها أكثر الوسائل التعليمية المحققة لاستثارة دافعية الطلاب على التعلم و التفاعل مع الدرس 0
4- أن المعلم – إذا ما أحسن إستخدامها – يستطيع أن ينمي العديد من المهارات لدى الطلاب 0
5- أنها عامل تقويم تربوي تفيد في معرفة :-
أ- مدى ملائمة الخطط التدريسية 0
ب- مدى نجاح المعلم في تحقيق الأهداف التربوية 0
المهارات التربوية التعليمية التي يمكن لمعلم المواد الاجتماعية تحقيقها من خلال السبورة
في المجال التنظيمي في المجال اللغوي في المجال الفني الذوقي
1- الترتيب 1- حسن الخط 1- الرسم
2-تنظيم المعلومات 2- دقة الكتابة 2- التخطيط
3- العرض 3- سلامة الإملاء 3- التلوين
4- تصميم الجداول 4- التلخيص 4- التكبير و التصغير
5- التعبير و جودة الأسلوب
{وهذه الأمور جميعها يمكن للمعلم تلمسها في دفاتر الطلاب الخاصة بالمادة}