الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل

تدريس العلوم الإدارية بمراحل التعليم المختلفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التقويم التربويُّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.أشرف العدل
Admin
أ.أشرف العدل


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

التقويم التربويُّ Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التربويُّ   التقويم التربويُّ Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 12:01 pm

التقويم التربويُّ
في مواد الاجتماعيَّات
بسم الله الرحمن الرحيم

التقويم التربويُّ
في مواد الاجتماعيَّات

مفهوم التقويم وطبيعته:
أساسُ كلمة التقويم الذي نقصده هو معرفة القيمة، أي معرفة قيمة شيءٍ، أو فكرة، أو معنى، أو عادة، أو مهارة، أو قدرة، أو استعداد، أو خدمة، أو وجـه من أوجه النشاط ويكون ذلك بالنسبة لرغبةٍ أو حاجةٍ أو هدفٍ، والنشاط التعليميُّ والتربويُّ كأي نشاط يتطلَّب أن نحكمَ عليه من حيث نجاحه أو فشله بالنسبة لأهدافه وإبراز مواضع القوَّة لدعمها والزيادة منها، والكشف عن مواضع الضعف لعلاجها وتلافيها أو تداركها، ومعنى ذلك أنَّ عمليَّة الحكم أو التقويم تعدَّ جزءاً هامّاً من العمليَّة التعليميَّة والتربويَّة وأسلوباً هامَّاً وأساسيّاً لتطويرها.

فالتقويم التربوي هو العمليَّة المركَّبة التي يحكم بها المعلِّمُ على طلاَّبِه ما إذا كانت أهدافُه التعليميَّة والتربويَّـة قد تحقَّقتْ أم لا، ويتعرَّف على المعوِّقات دون ذلك، ويسعى إلى علاجها وتلافيها، فالتقويم إذاً: هو عمليَّة تقدير وتقويم يهـدف إلى التوصُّل إلى حكمٍ على مدى الوصول إلى الأهداف والغايات وبالتالي التعديل والتحسين.

والتقويم التربويُّ هو مجموعة من النشاطات التربويَّة والتي يمكن من خلالها الوقوف على مدى ما تحقَّق من أهدافٍ تعليميَّـة وتربويَّـة منشودة للمناهج والمقررات المدرسيَّة في مواد الاجتماعيَّات، والكشف عن العوامل المؤثِّرة في ذلك سلباً أو إيجاباً بما يمكِّن المعلِّمين من التأكيد على الجوانب الإيجابيَّة ودعمها، ومعالجة الجوانب السلبيَّة وتلافيها، ويمكِّن القائمين المشرفين على العمليَّة التعليميَّة والتربويَّة من وضع الخطط التدريسيَّة والتوجيهيَّة الملائمة لذلك والداعمة لخطوات المعلِّمين.

فالتقويم التربويُّ بالمفاهيم السابقة يعدُّ عنصراً رئيساً في تدريس مواد الاجتماعيَّات التي اتسعت أهدافُها وتشعَّبتْ لتشملَ كافة الجوانب المختلفة لدى الطلاَّب معرفيَّة ووجدانيَّـة ومهاريَّة، وتهتمُّ بكلِّ ما يطرأ من تغيُّرات في الجوانب الاجتماعيَّة؛ نتيجة لما درسوه وتعلَّموه في المواد من معلومات وحقائق ومفاهيم؛ ولما اكتسبوه من قيمٍ وميولٍ واتِّجاهات فكريَّة ومهارات وأساليب تفكير تساعدهم على التـفاعل الإيجابي مع بيئتهم ومجتمعهم.

والتقويم التربويُّ بهذه المعاني يكون عمليَّة مستمرَّة، ولا يمكن فصلها عن العمليَّة التعليميَّة والتربويَّة، ويصبح ناحية أساسيَّة في كلِّ مناهج الاجتماعيَّات، ويتأثَّر بكلِّ جوانب المناهج ويؤثِّر فيها.

خطوات التقويم التربويّ:
حيث يعتبر التقويم التربويَّ عمليَّة متشابكة تبدأ بصياغة الأهداف التعليميَّة والتربويَّة المراد الوصول إليها، وبتحديد وسائل الحصول على شواهد ودلائـل لتحقيق تلك الأهـداف، وبعمليَّات التفسير اللازمة للتوصُّل إلى معنى الشاهد والدليل وأحكامٍ عن نواحي القوَّة والضعف عند الطلاَّب، الأمر الذي يؤدِّي إلى اتِّخاذ قرارات تتصل بالتحسينات المطلوبة في المنهج وفي طرق التدريس، وهذه النظرة إلى التقويم في تعريفه ومفهومه يضعه في سياق النشاطات الميسِّرة للعمليَّة التعليميَّة والتربويَّة، تلك النشاطات تلخص في أربع خطوات أساسيَّة هي:
1- تحديد الأهداف التربويَّة والتعليميَّة واشتقاقها وتصنيفها في ضوء ما ورد في سياسة التعليم بالمملكة العربيَّة السعوديَّة وما ورد في المقرَّرات المدرسيَّة، وما أوضحته التوجيهات والنشرات التربويَّة.
2- صياغة الأهداف التعليميَّة والتربويَّة المنشودة بعبارات إجرائيَّة يمكن قياسها وتقويم المتحقِّق منها.
3- معرفة الطلاَّب معرفة تكفي لاختيار الخبرات الملائمة.
4- تحديد الخبرات التي ينبغي أن تتوافـر لدى الطلاَّب لتحقيق هذه الأهداف.
5- تقويم درجة تحقيق الطلاَّب لهذه الأهداف.
6- دراسة نتائج التقويم التربويِّ وتحليلها وترجمتها إلى خطَّة عمل تهدف إلى تحديد جوانب الضعف في المنهج المدرسيِّ، أو تحديد مواطن القصور في طرائق التدريس وأنشطتها ووسائلها التعليميَّة، أو تحديد المعوقات والأسباب التي أضعفت الأثر التعليميِّ والتربويِّ للمنهج ولطرائق التدريس وأنشطتها ووسائلها التعليميَّة على الطالب بتأثيرٍ من الطالب نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eladl.yoo7.com
 
التقويم التربويُّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم
» أهداف التقويم التربويِّ
» مجالات التقويم التربويِّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل :: رسائل الماجستير والدكتوراة-
انتقل الى: