النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE
يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة، وهي كالآتي:
التحليل Analysis
التصميم Design
التطوير Development
التنفيذ Implementation
التقويم Evaluation
¢ جستافسون، كنت، وبرانش، روبرت (1997). استعراض نماذج التصميم التعليمي. ترجمة بدر الصالح (2003). الرياض.
تتلخص مراحل إنتاج المقررات الإلكترونيه طبقا لنموذج :
Addie Model
[ Analysis, Design, Development, Implementation, and Evaluation ]
فى الآتى :
التحليل: (قراءة المحتوى، دراسة المتلقي، معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف).
التصميم: (تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل: تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم، تحديد ترتيب وتدفق المحتوى، تحديد طريقة التقييم)
التطوير: (تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل: جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى.(
التطبيق: (تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم Learning Management System ، تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام)
التقييم: (تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: تقييم بنائي وتقييم إحصائي)
التقييم البنائي
تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
التقييم الإحصائي
إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين).