الفصل الاول
ما هي محاسبة التكاليف
مفهوم التكلفة :
هي عباره عن المبالغ التي تدفعها المنشأة او تلتزم بدفعها مقابل الحصول على منافع ملموسة او غير ملموسة تساعد المنشأة على مزاولة نشاطتها
تعريف محاسبة التكاليف :
هي فرع من فروع المحاسبة تهتم بقياس وتسجيل وتحليل تكاليف الانشطة التي تقوم بها المنشأة لأنتاج وترصيد المعلومات الى الادارة بكافة مستوياتها لمساعدتها على القيام بوظائفها ومن اهمها التخطيط والرقابة
أهداف محاسبة التكاليف :
1- تقدير تكاليف المنتج المتوقع انتاجة خلال الفترة القادمة } تكاليف مقدره / معيارية {
2- تسجيل تكاليف } تكاليف فعلية {
3- الرقابة على التكاليف من خلال مطابقة تكلفة فعلية مع التكلفة التقديرية وتحديد الانحرافات في التكاليف
4- مساعدة الاداره على تقييم الاداء من خلال تحليل الانحرافات ومعرفة سببها
5- توفير المعلومات الكاليفية الملامة في الوقت المناسب لمساعدة الادارة على اتخاذ القرارات
علاقة محاسبة التكاليف بالمحاسبة المالية
اولا أجه الاختلاف بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية
المحاسبة المالية
1- تخدم المستخدم الخارجي في المقام الاول الى جانب المستخدم الداخلي
2- المعلومات التي توفرها تنشر
3-محاسبة العمليات المالية فقط
4- الاهتمام بلعمليات المالية فقط
5- معالجة العمليات المالية بصورة اجمالية
6- المعلومات التي توفرها تاريخية
محاسبة التكاليف
1- خدمة المستخدم الداخلي فقط
2- المعلومات التي توفرها لاتنشر
3- تسجيل العمليات المالية والكمية
4- تسجيل
5- معالجة العمليات المالية بصورة تفصيلية
6- المعلومات التي توفرها تاريخية ومستقبلية