تعريف العملية الإدارية:
هي مجموعة من الأنشطة أو الوظائف التي يمارسها أي إداري لتحقيق الأهداف الخاصة بأي مؤسسة من المؤسسات.
وتتكون العملية الإدارية من سلسلة من العمليات الجزئية ، ترتبط ببعضها البعض وتقسيمها إلى سلسلة من العمليات الجزئية لتسهيل دراستها ، لأنها تمثل في الواقع العملي كلا متكاملا يصعب تحليل أجزائه.
كما أنه ليس ثمة اتفاق بين دارسي الإدارة على تحديد عدد العمليات أو الأنشطة الجزئية التي تتكون منها العملية الإدارية، ومهما يكن عدد هذه العمليات ، فإن جوهرها واحد، وجميع هذه التقسيمات متأثرة بالوظائف التي حددها هنري فايول ـ التخطيط ـ التنظيم ، إصدار الأوامر ، التنسيق ، الرقابة ـ ولوثر جوليك ـ التخطيط ، التنظيم ، التوظيف ـ التنسيق ، التسجيل ، وضع الميزانية.
وتعتمد العلمية الإدارية على مجموعتين من العوامل:
1- مجموعة العوالم الفنية : وتشمل الأسس والقواعد العلمية التي تقوم عليها الأنشطة ، الإمكانات المادية المستخدمة في الأداء ، أساليب وطرق العمل.
2- مجموعة العوامل الإنسانية : وتشمل قدرات ومهارات ورغبات العاملين في تأدية النشاط.
وسوف يتم تناول عناصر العملية الإدارية : التخطيط ، التنظيم ، المتابعة ، التوجيه.التقويم على النحو التالي .