الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل

تدريس العلوم الإدارية بمراحل التعليم المختلفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوجيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي شلبي
إداري فعّال
إداري فعّال
علي شلبي


عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 33

التوجيه Empty
مُساهمةموضوع: التوجيه   التوجيه Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 3:52 pm

التوجيه
يعد التوجيه أحد وظائف الإدارة الرئيسية ، ومن أكثرها حساسية، خاصة وأن هناك ارتباطا وثيقا بين عملية التوجيه ومهارات المدير القيادية .
وقد عرف سليمان الحقيل التوجيه في كتابه " الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية السعودية" بأنه الاتصال بالمعلمين في المدرسة من أجل مساعدتهم على تحقيق الأهداف بالمعلمين والإداريين في المدرسة من أجل مساعدتهم على تحقيق الهداف التربوية التي أنشئت المدرسة من أجلها .
فالتوجيه يعد عملا تربويا على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للعمل المدرسي، ويقوم به مدير المدرسة ، فيتولى توجيه العاملين معه من مدرسين وموظفين وطلاب ، ويجب أن يتم التوجيه في إطار من التفاهم والاحترام وفق الوسائل التربوية والفنية السليمة التي يكتسبها المدير خلال إعداده قبل وأثناء الخدمة، وأساليب التوجيه متعددة ، ويكمل بعضها بعضا، فيقوم مدير المدرسة بتوجيه مدرسية عن طريق الاتصال المباشر بهم داخل الفصل وخارجه.
أو عقد الاجتماعات الدورية مع المدرسين لتوجيههم لأفضل السبل المؤدية إلى تحقيق أهداف العملية التربوية.
وتعتمد كفاءة وفاعلية عملية التوجيه على توافر العوامل الرئيسية التالية :
1- أسلوب الاتصال ووسائله.
2- وضوح الأهداف.
3- معرفة دوافع العاملين ، وإيجاد الحوافز اللازمة لإشباعها.
ومن أهم المبادئ التي يقوم عليها التوجيه في الإدارة المدرسية:
1- وحدة الأمر : فمن المعلوم أن التوجيه يكون أكثر فاعلية وجدوى إذا ما تلقى العاملون في المدرسة الإرشادات والأوامر من مصدر واحد.
2- الإشراف المباشر : وهو ضروري وهام في عملية التوجيه ، ويكون ذا فاعلية أكثر عندما يكون الاتصال مباشرا بين الرئيس والمرؤوسين.
اختيار الأسلوب :
يجب على مدير المدرسة أن يختار أسلوب التوجيه الأكثر مناسبة للأفراد الذين يتولى توجيههم بما يتفق ونوع المطلوب منهم إنجازه.
التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر بن محفوظ
إداري فعّال
إداري فعّال



عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

التوجيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجيه   التوجيه Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 4:57 am

يسلمووو ع الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ المطيري
إداري فعّال
إداري فعّال



عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

التوجيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوجيه   التوجيه Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 8:51 am

جزيت خيراً وبورك مسعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل :: الصف الثاني ثانوي إداري :: الإدارة-
انتقل الى: